كتاب الحكمة الكردية
تأليف الدكتور بدرخان السندي
* مثل القبج عدو نفسه . طائر القبج يستخدم من قبل الصياد كشرك يأخذه معه ليغرد فتتجمع الاقباج البرية حوله ويصطادها الصياد ، وهكذا المرء ان هو تنكر لقومه .
* من لا يعرف قوة خصمه مقتول . لانه قد يستهين بقوته وبالتالي يستهين بالاستعداد له .
* قدر ماعندك من اصدقاء عندك اعداء . وتقال في تحذير المرء من وجود اعداء له رغم مالديه من اصدقاء .
* ابتعد عن انسان يسخر منك . لان السخرية لا تدل على حب او احترام .
* من لا ينفع نفسه لن ينفع صديقه .
* لكل اسد غريمه . وتقال في تحذير الشخص من اعداء لم يكن قد اكتشفهم وتقال في التحوط . * مادام عدوك في بالك فان مكانك ليس في دارك . وتقال في القلق من الاعداء وتحبيب المصالحة .
* عدو الاب لن يصبح صديق الابن . اعداء الآباء لن يصبحوا اصدقاء الابناء .
* قتل عدوه بالعصيدة . وتقال لمن استطاع ان ينتصر على عدوه باللين او المال .
* عدو عاقل خير من صديق لا عقل له . ان الصديق الذي لا عقل له ربما اصابك بسوء ، لكن العدو العاقل قد يتعقل ولا يتهور فرغم عدائه لك قد لا يصيبك بسوء .
* البساط يتمزق من اوهى مواضعه . ويراد بها ان العلاقة بين اثنين تنفصم من اضعف المواقف . القصد منها ان من اراد ان تنتهي العلاقة بينه وبين صاحبه بحث عن نقاط الضعف في هذه العلاقة واستغلها .
* اذا رفعت الصخرة من مكانها صعب رسوخها ثانية كسابق عهدها . وتقال في مواقف عديدة لوصف مساوء تخلخل او اضطراب العلاقة ثم محاولة اعادتها الى سابق عهدها.
* قال الشاعر : ان القلوب اذا تناثر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب
* اذا انفطر الصخر نما فيه العشب ! اذا تصدعت الاسرة او الصداقة استطاعت حتى الاشياء الصغيرة او الضعيفة ان تجد لنفسها مكاناً كان من المستحيل ان توجد فيه .
* من لم يكن امام العين ابتعد عن القلب . أي من ابتعد عن العين اصبح بعيداً عن القلب ربما بسبب عامل النسيان .
* لو غدت الدنيا شبراً ما صار العدو صديقاً . تقال في التأكيد على الحذر من العدو حتى بعد الصلح واخذ الحيطة منه .
* الرماح لا تخبأ في الاكياس . وتقال في صعوبة اخفاء مشاعر العداء .
* من يحفر حفرة لأقرانه لابد وان يسقط فيها . ويراد بها كيد الكائدين يرد في نحورهم .
* لن تكون الافعى صديقة . وتقال في التحذير من بعض الاشخاص ممن يتوددون كذباً وهم يضمرون سوءاً
* لا يصير العدو صديقاً . وتقال في ضرورة عدم ائتمان العدو بعد الصلح بشكل مطلق بل يجب التحسب في احتمال النوايا السيئة المبيتة لديه .
* لينقطع من اوهى مواضعه . ويقصد ان الحبل ينقطع اذا ماشد من اوهى او اضعف مواضعه ويراد بها هنا انقطاع العلاقة بين اثنين في ابسط مشكلة حدثت بينهما وهي دلالة على رغبة لديهما في انهاء العلاقة فما كاد المبرر البسيط يأتي حتى انفصمت عرى الصداقة بينهما .
* قيل للدفلى لم انت مرة ، قالت : بسبب موت شقيقي .
* وقيل لها : ولم انت جميلة ، قالت بسبب الصديق والعدو . تقال لمن اتى بعملين متباينين ويحاول ان يبرر العملين كليهما .
* الجرّة لا تركن الى الجرة لكنها تركن الى القربة . عند وضع جرار الماء بشكل ملاصق تتدحرج بسبب شكلها المغزلي وانتفاخ وسطها ولكنها تركن الى القربة المملؤة بالماء لانها تقبل الضغط بطبيعة مادتها الجلدية . ويراد منها ان كثيراً ما يكون لتماثل الامزجة دوره في خلق الشقاق او الخصام بين اثنين كأن يكون اللاثنين طبع حاد وهو تأكيد على الأحتواء النفسي بين الناس اقرباء أو غرباء.
* المتنزه وحده مثل ثعبان في ثقبه . وتقال في تقوية الروح الاجتماعية والتأكيد على النزهات والسفرات الجماعية .
* الجرّة جديدة والماء بارد . يبرد الماء جيداً عندما تكون الجرة جديدة ، ويراد بها الكناية عن الصداقات والعلاقات الجديدة التي تكون في بدايتها عذبة لكنها لا تلبث ان تفتر مع تقدم الزمن .
* لا تدخل مع الذئب في كيس واحد . وتقال في باب النصح والتحذير لاسيما في الرفقة السيئة او الشركة في العمل ان كان الشريك انساناً لا يوثق به .
* مثل صداقة القطط مع الفئران . وتقال في وصف صداقة غير متكافئة كأن يكون احد الصديقين قوياً والاخر ضعيفاً ويعتدي القوي على الضعيف بأكل ماله باسم الصداقة والضعيف لا يقوى على الاعتراض .
* الدنيا وردة شم عبيرها ثم اعطها لصديقك . تقال للأناني والمتمسك بالحياة الدنيا وكأنه سيعيش فيها ابداً .. * قيل للماء لماذا يسمع خريرك قال لان الصخور اصدقائي . وتقال في وصف اثر الاخرين على سلوك الفرد وكذلك يقولها المتألم ممن حوله من الناس .
* كيفما يكون اصدقاء المرء يكون . أي ان المرء يختار الاصدقاء من جبلته واصدقاء الفرد يدلون على شخصيته .
* من يجلس قرب قدر اسود لابد ان يتلوث . وتقال في التحذير من قرين السوء .
* " لاتسل عن المرء واسأله عن قرينه وكل قرين بالمقارن يقتدي "
* يرى التبنة في عين صديقه ولا يرى محراثاً في عينه هو . تقال للتدليل على تحيز الفرد وقدرته على رؤية عيوب الناس دون رؤية عيوبه .
* لاتفرط بالصداقة مع اصدقاء ابيك . ويراد منها ان من اخلص لابيك صديقاً سيخلص لك وستبقى عزيزاً عليه فاحرص على عدم التفريط بخيط مودته .
* اما ان نكون اصدقاءً اصدقاء واما ان نكون اعداءً اعداء . هنا التوكيد على الصديق وعلى العدو من خلال التكرار ويراد به ان لا مبرر لاشباه الاصدقاء او للاصدقاء الذين يبيتون الشر لاصدقائهم او يضمرون لهم الكره .. فأما ان تكون الصداقة صداقة خالصة ، واما ان يكونوا اعداءً ، اذ لا يمكن الجمع بين الصداقة والعداء من خلال هذه العبارة فهي في الواقع تنديد بكثير من الحالات التي تحتم ازدواجية الموقف للمرء في هذه الحياة . * ممتع هو اجتماع الاصدقاء لكن انفصالهم مؤلم .
* كن صديقاً لصديقك وكن رجلا لعدوك .
* اذا اصبح الصديق ماءً فلا تحاول ان تمخر فيه . تقال في ضرورة عدم استغلال الصداقة والاساءة الى الصديق .
* لا تسقط اخطاءك على صديقك .
* ما سهل العثور على صديق وما اصعب استبقائه . تقال في ضرورة العمل على ديمومة الصداقة وعدم التفريط بها .
* تحدث عن واحد من اعمالك ثم تحدث عن اثنين من اعمال اصدقائك . تقال لمن يكثر من نقد اصحابه.
* ضع لصديقك قدرما تضعه لنفسك . ويراد منها التأكيد على حقوق الاخرين ومشاعرهم .
* صديقك من وثق بك . * جرب صديقك ثم اخبره باسرارك . أي لا تأتمن الناس والاصدقاء بسهولة فتخبرهم باسرارك .
تأليف الدكتور بدرخان السندي
* مثل القبج عدو نفسه . طائر القبج يستخدم من قبل الصياد كشرك يأخذه معه ليغرد فتتجمع الاقباج البرية حوله ويصطادها الصياد ، وهكذا المرء ان هو تنكر لقومه .
* من لا يعرف قوة خصمه مقتول . لانه قد يستهين بقوته وبالتالي يستهين بالاستعداد له .
* قدر ماعندك من اصدقاء عندك اعداء . وتقال في تحذير المرء من وجود اعداء له رغم مالديه من اصدقاء .
* ابتعد عن انسان يسخر منك . لان السخرية لا تدل على حب او احترام .
* من لا ينفع نفسه لن ينفع صديقه .
* لكل اسد غريمه . وتقال في تحذير الشخص من اعداء لم يكن قد اكتشفهم وتقال في التحوط . * مادام عدوك في بالك فان مكانك ليس في دارك . وتقال في القلق من الاعداء وتحبيب المصالحة .
* عدو الاب لن يصبح صديق الابن . اعداء الآباء لن يصبحوا اصدقاء الابناء .
* قتل عدوه بالعصيدة . وتقال لمن استطاع ان ينتصر على عدوه باللين او المال .
* عدو عاقل خير من صديق لا عقل له . ان الصديق الذي لا عقل له ربما اصابك بسوء ، لكن العدو العاقل قد يتعقل ولا يتهور فرغم عدائه لك قد لا يصيبك بسوء .
* البساط يتمزق من اوهى مواضعه . ويراد بها ان العلاقة بين اثنين تنفصم من اضعف المواقف . القصد منها ان من اراد ان تنتهي العلاقة بينه وبين صاحبه بحث عن نقاط الضعف في هذه العلاقة واستغلها .
* اذا رفعت الصخرة من مكانها صعب رسوخها ثانية كسابق عهدها . وتقال في مواقف عديدة لوصف مساوء تخلخل او اضطراب العلاقة ثم محاولة اعادتها الى سابق عهدها.
* قال الشاعر : ان القلوب اذا تناثر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب
* اذا انفطر الصخر نما فيه العشب ! اذا تصدعت الاسرة او الصداقة استطاعت حتى الاشياء الصغيرة او الضعيفة ان تجد لنفسها مكاناً كان من المستحيل ان توجد فيه .
* من لم يكن امام العين ابتعد عن القلب . أي من ابتعد عن العين اصبح بعيداً عن القلب ربما بسبب عامل النسيان .
* لو غدت الدنيا شبراً ما صار العدو صديقاً . تقال في التأكيد على الحذر من العدو حتى بعد الصلح واخذ الحيطة منه .
* الرماح لا تخبأ في الاكياس . وتقال في صعوبة اخفاء مشاعر العداء .
* من يحفر حفرة لأقرانه لابد وان يسقط فيها . ويراد بها كيد الكائدين يرد في نحورهم .
* لن تكون الافعى صديقة . وتقال في التحذير من بعض الاشخاص ممن يتوددون كذباً وهم يضمرون سوءاً
* لا يصير العدو صديقاً . وتقال في ضرورة عدم ائتمان العدو بعد الصلح بشكل مطلق بل يجب التحسب في احتمال النوايا السيئة المبيتة لديه .
* لينقطع من اوهى مواضعه . ويقصد ان الحبل ينقطع اذا ماشد من اوهى او اضعف مواضعه ويراد بها هنا انقطاع العلاقة بين اثنين في ابسط مشكلة حدثت بينهما وهي دلالة على رغبة لديهما في انهاء العلاقة فما كاد المبرر البسيط يأتي حتى انفصمت عرى الصداقة بينهما .
* قيل للدفلى لم انت مرة ، قالت : بسبب موت شقيقي .
* وقيل لها : ولم انت جميلة ، قالت بسبب الصديق والعدو . تقال لمن اتى بعملين متباينين ويحاول ان يبرر العملين كليهما .
* الجرّة لا تركن الى الجرة لكنها تركن الى القربة . عند وضع جرار الماء بشكل ملاصق تتدحرج بسبب شكلها المغزلي وانتفاخ وسطها ولكنها تركن الى القربة المملؤة بالماء لانها تقبل الضغط بطبيعة مادتها الجلدية . ويراد منها ان كثيراً ما يكون لتماثل الامزجة دوره في خلق الشقاق او الخصام بين اثنين كأن يكون اللاثنين طبع حاد وهو تأكيد على الأحتواء النفسي بين الناس اقرباء أو غرباء.
* المتنزه وحده مثل ثعبان في ثقبه . وتقال في تقوية الروح الاجتماعية والتأكيد على النزهات والسفرات الجماعية .
* الجرّة جديدة والماء بارد . يبرد الماء جيداً عندما تكون الجرة جديدة ، ويراد بها الكناية عن الصداقات والعلاقات الجديدة التي تكون في بدايتها عذبة لكنها لا تلبث ان تفتر مع تقدم الزمن .
* لا تدخل مع الذئب في كيس واحد . وتقال في باب النصح والتحذير لاسيما في الرفقة السيئة او الشركة في العمل ان كان الشريك انساناً لا يوثق به .
* مثل صداقة القطط مع الفئران . وتقال في وصف صداقة غير متكافئة كأن يكون احد الصديقين قوياً والاخر ضعيفاً ويعتدي القوي على الضعيف بأكل ماله باسم الصداقة والضعيف لا يقوى على الاعتراض .
* الدنيا وردة شم عبيرها ثم اعطها لصديقك . تقال للأناني والمتمسك بالحياة الدنيا وكأنه سيعيش فيها ابداً .. * قيل للماء لماذا يسمع خريرك قال لان الصخور اصدقائي . وتقال في وصف اثر الاخرين على سلوك الفرد وكذلك يقولها المتألم ممن حوله من الناس .
* كيفما يكون اصدقاء المرء يكون . أي ان المرء يختار الاصدقاء من جبلته واصدقاء الفرد يدلون على شخصيته .
* من يجلس قرب قدر اسود لابد ان يتلوث . وتقال في التحذير من قرين السوء .
* " لاتسل عن المرء واسأله عن قرينه وكل قرين بالمقارن يقتدي "
* يرى التبنة في عين صديقه ولا يرى محراثاً في عينه هو . تقال للتدليل على تحيز الفرد وقدرته على رؤية عيوب الناس دون رؤية عيوبه .
* لاتفرط بالصداقة مع اصدقاء ابيك . ويراد منها ان من اخلص لابيك صديقاً سيخلص لك وستبقى عزيزاً عليه فاحرص على عدم التفريط بخيط مودته .
* اما ان نكون اصدقاءً اصدقاء واما ان نكون اعداءً اعداء . هنا التوكيد على الصديق وعلى العدو من خلال التكرار ويراد به ان لا مبرر لاشباه الاصدقاء او للاصدقاء الذين يبيتون الشر لاصدقائهم او يضمرون لهم الكره .. فأما ان تكون الصداقة صداقة خالصة ، واما ان يكونوا اعداءً ، اذ لا يمكن الجمع بين الصداقة والعداء من خلال هذه العبارة فهي في الواقع تنديد بكثير من الحالات التي تحتم ازدواجية الموقف للمرء في هذه الحياة . * ممتع هو اجتماع الاصدقاء لكن انفصالهم مؤلم .
* كن صديقاً لصديقك وكن رجلا لعدوك .
* اذا اصبح الصديق ماءً فلا تحاول ان تمخر فيه . تقال في ضرورة عدم استغلال الصداقة والاساءة الى الصديق .
* لا تسقط اخطاءك على صديقك .
* ما سهل العثور على صديق وما اصعب استبقائه . تقال في ضرورة العمل على ديمومة الصداقة وعدم التفريط بها .
* تحدث عن واحد من اعمالك ثم تحدث عن اثنين من اعمال اصدقائك . تقال لمن يكثر من نقد اصحابه.
* ضع لصديقك قدرما تضعه لنفسك . ويراد منها التأكيد على حقوق الاخرين ومشاعرهم .
* صديقك من وثق بك . * جرب صديقك ثم اخبره باسرارك . أي لا تأتمن الناس والاصدقاء بسهولة فتخبرهم باسرارك .