كول نار
Kurd Day Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم
السلام عليكم يا شيخنا
ما حكم دمج صيام القضاء و صيام الستة من شوال في نية واحدة ؟فمثلا إذا كان علي قضاء ستة أيام من رمضان وأردت الصيام فهل أستطيع أن أنوي معه صيام الستة؟ وهل يلزم ضرورة أو حاجة حتى تدمجها المرأة معا مثل النفساء ؟
وبارك الله فيك
الجواب :
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك، هذه تندرج تحت ما يُسميه العلماء : تداخل النيّات، وهذه المسألة لها ضوابط :
1 – لا يندرج الأدنى تحت الأعلى
2 – لا يندرج العمل المقصود لذاته تحت غيره
وهنا صيام رمضان واجب وقضاؤه واجب ، إذ القضاء يحكي الأداء . وصيام الست مقصود لذاته، بالإضافة إلى أن صيام الست نافلة وصيام رمضان فريضة، فلا يندرج صيام الست تحت نية القضاء
وإنما يندرج تحت هذه القواعد ما إذا صام الست وأوقع صيام الست في أيام البِيض وفي أيام الاثنين والخميس ، فإنه يُدرك أجر صيام الست وصيام تلك الأيام المُرغّب في صيامها .
ومثل هذا :
ما إذا دخل المسجد فصلى راتبة الظهر أو راتبة الفجر أجزأته عن تحية المسجد، ولكن لا يصح أن يُصلي صلاة الفجر ( الفريضة ) وينوي بها صلاة الفرض والنافلة معاً في نية واحدة .
وممن نص على ذلك الإمام النووي رحمه الله في المجموع، والله أعلم . وهنا تجد تفصيلا لمسألة صيام الست قبل قضاء رمضان
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=240
والله تعالى أعلى وأعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=241
===============
شخص مريض بالكحة الشديدة أفطر لأخذ الدواء في نهار رمضان لمدة يومين فقط. مع العلم أن الطبيب أمره بالإفطار 3 أيام. وظل مريضاً طوال هذه المدة حتى توفي ؟
أفيدوني وفقكم الله.
الجواب :
ليس عليه شيء .
لا يُصام عنه ولا تُخرج عنه الكفارة ؛ لأنه أفطر بعذر ، ولم يُفرّط .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6701
===============
يا شيخ علمت منكم أنه لا يجوز تقديم الست على القضاء، وأن السيدة عائشة كانت تقضي في رجب أو شعبان، فهل من المعقول أن السيدة عائشة كانت تترك الست ولا تصومهن والنوافل ؟ هذا السؤال حيرني ولكم جزيل الشكر
الجواب:
ثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان . رواه البخاري ومسلم .
هل يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها لم تكن تصوم صيام تطوّع ؟
الجواب :
نعم، وذلك لأمور :
الأول : أنه لا يجوز للمرأة أن تصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه .لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه . رواه البخاري ومسلم .
الثاني : أن القضاء واجب وهو مُقدّم على صيام التطوّع ، فلا يُتصوّر تقديم التطوّع والذمّة مشغولة بالواجب .
الثالث : تعليل عائشة رضي الله عنها لعدم صومها بأنه شغلها برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كانت أحب أزواجه إليه ، ولذا جاء في تتمة حديث الباب : الشغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو برسول الله صلى الله عليه وسلم .
لكن قد يَرِد إشكال ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له تسع نسوة ، أي أن عائشة رضي الله عنها تستطيع أن تصوم في غير يومها .
والجواب عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ، وله يومئذ تسع نسوة . رواه البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه .
وأطلت في هذه المسألة لأن من الناس من يستدل بمفهوم قول عائشة رضي الله عنها ولا يستدل بمنطوقه .
فيقول : لا يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها على فضلها لا تصوم تطوّعا . وقد علمت الجواب عن هذا القول . والخلاف المبني على ذلك : هل تُصام الستة أيام من شوال قبل القضاء ؟
والجواب أن الحديث صريح في ذلك : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . رواه مسلم . فإنه قال : مَن صام رمضان . والذي عليه قضاء لم يَصُم رمضان بل صام بعضه .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6621
===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سائلة تسأل وتقول : كان أول يوم في رمضان يوم الاثنين في دول الخليج وكان الأحد في بعض الدول العربية وتبين بعد رمضان إن المفروض نكون صائمين الأحد ، وأنا الآن قاعدة أصوم الست من شوال فهل يجب علينا صيام هذا اليوم (الذي كان من المفروض أنه أول يوم في رمضان)؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حتى وإن صام الناس في بعض الدول العربية يوم الأحد فلا يلزم منه أن تكون الرؤية عامة لكل بلد ، فهناك ما يُسميه العلماء اختلاف مطالع الأهلّة ، وهذا وارد في زمن الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم .
فقد روى الإمام مسلم عن كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال : فقدمت الشام فقضيت حاجتها ، واستهلّ عليّ رمضان وأنا بالشام ، فرأيت الهلال ليلة الجمعة ، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر ، فسألني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، ثم ذكر الهلال فقال : متى رأيتم الهلال ؟
فقلت : رأيناه ليلة الجمعة ، فقال : أنت رأيته ؟ فقلت : نعم ، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية ، فقال : لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه ، فقلت : أوَ لا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال : لا ، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون . رواه الترمذي .
فلا عِبرة ولا التفات لكلام الناس خاصة أننا صمنا تسعة وعشرين يوماً . والمعتبر في دخول شهر رمضان أحد أمرين : الأول : رؤية هلال شهر رمضان . والثاني : إكمال شعبان ثلاثين يوماً في حال عدم الرؤية .
والثاني هو الذي اعتُمِد هذه السنة لعدم رؤية هلال رمضان . فلا يجب صيام ذلك اليوم لسببين : الأول : لأنه كان بالنسبة لنا يوم شك ، ولا يجوز صيام يوم الشك . الثاني : أننا أتممنا شعبان ثلاثين يوماً ، فكان ذلك اليوم من شهر شعبان .
وليس من المفروض صيام يوم نشكّ فيه ، ولو رُئي الهلال في بلد آخر في ذلك اليوم .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6606
===============
السلام عليكم
فضيلة الشيخ : زوج داعب زوجته في نهار رمضان وأدخل إصبعه في فرجها ولم ينزلا. فهل عليهما قضاء هذا اليوم؟ أرجو الإجابة عاجلا لكي نتمكن من صوم ست من شوال وجزاك الله خيراً.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
طالما أنهما لم يُنْزِلا ، فلا شيء عليهما .
لأن الذي يُوجب الكفارة هو الجماع .
إنزال المني يُفسد الصوم .
وعليهما الاحتياط فإن مُعظم النار من مُستصغر الشرر !
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=833
===============
هل يجوز الصيام في أيام العيد و إذا كان جائزا هل يصام أي يوم في أيام العيد و ما الأيام التي ينهى عنها؟
الجواب :
يحرم صيام أيام العيدين : عيد الفطر وعيد الأضحى .
ويُكره صيام أيام التشريق لقوله صلى الله عليه وسلم عنها : أيام التشريق أيام أكل وشرب . رواه مسلم .
وقال ابن عمر رضي الله عنهما : لم يُرخَّص في أيام التشريق أن يُصمن إلا لمن لم يجد الهدي . رواه البخاري .
ويُنهى عن إفراد يوم الجمعة بصيام ، فهو عيد الأسبوع
ويُنهى أيضا عن إفراد يوم السبت ، وما يتعلق به سبق هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6569
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6568
===============
السلام الله عليك ورحمته وبركاته
أود من فضيلتكم أن توضحوا لي كيف يتوافق وجود ليلة القدر في الأقطار العربية مع اختلاف الليالي بينها ؟
الجواب:
مِن حِكم إخفاء ليلة القدر حثّ العباد على الاجتهاد في طلبها والتماسها .ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وجَدّ ، وشد المئزر . رواه البخاري ومسلم .
والصحيح أن ليلة القدر تنتقل بين ليالي الوتر ، وهي ليلة واحدة لا تتكرر في رمضان . وقد يوافقها هذا العام من وافق رؤية الهلال ، ولا يوافقها من لم يوافق الرؤية . وعكسه قد يكون في عام آخر .
ومن اجتهد ليالي العشر كلها فإنه يُوافق ليلة القدر . أما مَن بخل على نفسه فاجتهد في ليالي الوتر من العشر فقد يوافقها وقد لا يوافقها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6493
===============
ما حكم دمج صيام القضاء و صيام الستة من شوال في نية واحدة ؟فمثلا إذا كان علي قضاء ستة أيام من رمضان وأردت الصيام فهل أستطيع أن أنوي معه صيام الستة؟ وهل يلزم ضرورة أو حاجة حتى تدمجها المرأة معا مثل النفساء ؟
وبارك الله فيك
الجواب :
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك، هذه تندرج تحت ما يُسميه العلماء : تداخل النيّات، وهذه المسألة لها ضوابط :
1 – لا يندرج الأدنى تحت الأعلى
2 – لا يندرج العمل المقصود لذاته تحت غيره
وهنا صيام رمضان واجب وقضاؤه واجب ، إذ القضاء يحكي الأداء . وصيام الست مقصود لذاته، بالإضافة إلى أن صيام الست نافلة وصيام رمضان فريضة، فلا يندرج صيام الست تحت نية القضاء
وإنما يندرج تحت هذه القواعد ما إذا صام الست وأوقع صيام الست في أيام البِيض وفي أيام الاثنين والخميس ، فإنه يُدرك أجر صيام الست وصيام تلك الأيام المُرغّب في صيامها .
ومثل هذا :
ما إذا دخل المسجد فصلى راتبة الظهر أو راتبة الفجر أجزأته عن تحية المسجد، ولكن لا يصح أن يُصلي صلاة الفجر ( الفريضة ) وينوي بها صلاة الفرض والنافلة معاً في نية واحدة .
وممن نص على ذلك الإمام النووي رحمه الله في المجموع، والله أعلم . وهنا تجد تفصيلا لمسألة صيام الست قبل قضاء رمضان
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=240
والله تعالى أعلى وأعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=241
===============
شخص مريض بالكحة الشديدة أفطر لأخذ الدواء في نهار رمضان لمدة يومين فقط. مع العلم أن الطبيب أمره بالإفطار 3 أيام. وظل مريضاً طوال هذه المدة حتى توفي ؟
أفيدوني وفقكم الله.
الجواب :
ليس عليه شيء .
لا يُصام عنه ولا تُخرج عنه الكفارة ؛ لأنه أفطر بعذر ، ولم يُفرّط .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6701
===============
يا شيخ علمت منكم أنه لا يجوز تقديم الست على القضاء، وأن السيدة عائشة كانت تقضي في رجب أو شعبان، فهل من المعقول أن السيدة عائشة كانت تترك الست ولا تصومهن والنوافل ؟ هذا السؤال حيرني ولكم جزيل الشكر
الجواب:
ثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان . رواه البخاري ومسلم .
هل يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها لم تكن تصوم صيام تطوّع ؟
الجواب :
نعم، وذلك لأمور :
الأول : أنه لا يجوز للمرأة أن تصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه .لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه . رواه البخاري ومسلم .
الثاني : أن القضاء واجب وهو مُقدّم على صيام التطوّع ، فلا يُتصوّر تقديم التطوّع والذمّة مشغولة بالواجب .
الثالث : تعليل عائشة رضي الله عنها لعدم صومها بأنه شغلها برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كانت أحب أزواجه إليه ، ولذا جاء في تتمة حديث الباب : الشغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو برسول الله صلى الله عليه وسلم .
لكن قد يَرِد إشكال ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له تسع نسوة ، أي أن عائشة رضي الله عنها تستطيع أن تصوم في غير يومها .
والجواب عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ، وله يومئذ تسع نسوة . رواه البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه .
وأطلت في هذه المسألة لأن من الناس من يستدل بمفهوم قول عائشة رضي الله عنها ولا يستدل بمنطوقه .
فيقول : لا يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها على فضلها لا تصوم تطوّعا . وقد علمت الجواب عن هذا القول . والخلاف المبني على ذلك : هل تُصام الستة أيام من شوال قبل القضاء ؟
والجواب أن الحديث صريح في ذلك : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . رواه مسلم . فإنه قال : مَن صام رمضان . والذي عليه قضاء لم يَصُم رمضان بل صام بعضه .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6621
===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سائلة تسأل وتقول : كان أول يوم في رمضان يوم الاثنين في دول الخليج وكان الأحد في بعض الدول العربية وتبين بعد رمضان إن المفروض نكون صائمين الأحد ، وأنا الآن قاعدة أصوم الست من شوال فهل يجب علينا صيام هذا اليوم (الذي كان من المفروض أنه أول يوم في رمضان)؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حتى وإن صام الناس في بعض الدول العربية يوم الأحد فلا يلزم منه أن تكون الرؤية عامة لكل بلد ، فهناك ما يُسميه العلماء اختلاف مطالع الأهلّة ، وهذا وارد في زمن الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم .
فقد روى الإمام مسلم عن كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال : فقدمت الشام فقضيت حاجتها ، واستهلّ عليّ رمضان وأنا بالشام ، فرأيت الهلال ليلة الجمعة ، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر ، فسألني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، ثم ذكر الهلال فقال : متى رأيتم الهلال ؟
فقلت : رأيناه ليلة الجمعة ، فقال : أنت رأيته ؟ فقلت : نعم ، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية ، فقال : لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه ، فقلت : أوَ لا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال : لا ، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون . رواه الترمذي .
فلا عِبرة ولا التفات لكلام الناس خاصة أننا صمنا تسعة وعشرين يوماً . والمعتبر في دخول شهر رمضان أحد أمرين : الأول : رؤية هلال شهر رمضان . والثاني : إكمال شعبان ثلاثين يوماً في حال عدم الرؤية .
والثاني هو الذي اعتُمِد هذه السنة لعدم رؤية هلال رمضان . فلا يجب صيام ذلك اليوم لسببين : الأول : لأنه كان بالنسبة لنا يوم شك ، ولا يجوز صيام يوم الشك . الثاني : أننا أتممنا شعبان ثلاثين يوماً ، فكان ذلك اليوم من شهر شعبان .
وليس من المفروض صيام يوم نشكّ فيه ، ولو رُئي الهلال في بلد آخر في ذلك اليوم .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6606
===============
السلام عليكم
فضيلة الشيخ : زوج داعب زوجته في نهار رمضان وأدخل إصبعه في فرجها ولم ينزلا. فهل عليهما قضاء هذا اليوم؟ أرجو الإجابة عاجلا لكي نتمكن من صوم ست من شوال وجزاك الله خيراً.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
طالما أنهما لم يُنْزِلا ، فلا شيء عليهما .
لأن الذي يُوجب الكفارة هو الجماع .
إنزال المني يُفسد الصوم .
وعليهما الاحتياط فإن مُعظم النار من مُستصغر الشرر !
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=833
===============
هل يجوز الصيام في أيام العيد و إذا كان جائزا هل يصام أي يوم في أيام العيد و ما الأيام التي ينهى عنها؟
الجواب :
يحرم صيام أيام العيدين : عيد الفطر وعيد الأضحى .
ويُكره صيام أيام التشريق لقوله صلى الله عليه وسلم عنها : أيام التشريق أيام أكل وشرب . رواه مسلم .
وقال ابن عمر رضي الله عنهما : لم يُرخَّص في أيام التشريق أن يُصمن إلا لمن لم يجد الهدي . رواه البخاري .
ويُنهى عن إفراد يوم الجمعة بصيام ، فهو عيد الأسبوع
ويُنهى أيضا عن إفراد يوم السبت ، وما يتعلق به سبق هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6569
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6568
===============
السلام الله عليك ورحمته وبركاته
أود من فضيلتكم أن توضحوا لي كيف يتوافق وجود ليلة القدر في الأقطار العربية مع اختلاف الليالي بينها ؟
الجواب:
مِن حِكم إخفاء ليلة القدر حثّ العباد على الاجتهاد في طلبها والتماسها .ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وجَدّ ، وشد المئزر . رواه البخاري ومسلم .
والصحيح أن ليلة القدر تنتقل بين ليالي الوتر ، وهي ليلة واحدة لا تتكرر في رمضان . وقد يوافقها هذا العام من وافق رؤية الهلال ، ولا يوافقها من لم يوافق الرؤية . وعكسه قد يكون في عام آخر .
ومن اجتهد ليالي العشر كلها فإنه يُوافق ليلة القدر . أما مَن بخل على نفسه فاجتهد في ليالي الوتر من العشر فقد يوافقها وقد لا يوافقها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6493
===============