كول نار
Kurd Day Team
اللون الاحمر هو احد االوان الاساسية في النظام الطيفي” قوس قزح او قوس الرحمن كما يحلو للبعض تسميته” ويعتبر من المكونات الاساسية لعجلة نيوتن للالوان، كما انه يعامل كلون رئيسي في كل انظمة الالوان الرئيسية (RGB, sRGB, RYB) ويعامل كلون ثانوي في نظام الطباعة اللوني (CMYK). يعتبر الاحمر اكثر الالوان تمييزاً في عين الانسان نظراً لطول الموجات الضوئية(تصل الى ٧٤٠ نانوميتر للموجة) اللي ينتقل فيها وتعتبر اطول الموجات واي اشعة اعلى تسمى اشعة فوق حمراء ( Infrared) ولايمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث ان قدرت عين الانسان بين ٣٩٠-٧٥٠ نانوميتر ( والنانوميتر شى صغير جداً جداً جداً ).
تصنيف اللون الاحمر كلون حزين او سعيد يختلف مع اختلاف العمر، حيث وضحت الدراسات انه كل ما زاد العمر زادت كأبة اللون ( وهذ يمكن تفسيره بخمول عدسة عين الانسان مع العمر وتأثيرها على حيوية اللون). في الفروقات بين الجنسين، اغلبية الدراسات الموجودة تتفق ان اللون يعتبر لون محايد الى حد ما بين الجنسين في استخدامه، ولكن بعض الدراسات اثبتت ان النظام البصري للاناث يتفاعل بشكل اسرع واقوى من الذكور مع اللون الاحمر ( والتفاعل تم قياسه بتجارب eye-tracking and response لمتابعة تحركات العين).
انتهينا من المقدمة ونوصل الحين الى الايحاءات والاحاسيس المربوطة باللون الاحمر في مختلف الثقافات والخلفيات. باختصار اللون الاحمر هو اكثر الالوان تنوعاً واختلافاً من حيث الايحاءات المرتبطة فيه. فأحمر الشيوعية يختلف عن المنطقة الحمراء في امستردام وعن احمر كوكب المريخ والزئبق الاحمر اللي يقولون في مكائن سنجر . الاحمر هو اكثر الالوان تضاداً في تعريفة وايحاءاته، فالاحمر يعتبر لون الحب، الحماس والحياة. وفي المقابل لون الموت والدم والحذر والشجاعة !!
في الديانات والمعتقدات، ذكر اللون الاحمر مرة واحدة فقط في القرآن الكريم في سورة فاطر آية ٢٦ في قولة تعالى:
(ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلف ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود)
وعلى الرغم من عدم ذكره في مواضع اخرى يمكن ربطه بالعذاب والعقاب لربطه بالنار ولونها الاحمر عادةً.
اما بالنسبة للثقافة الاغريقية فعادة ماينسب اللون الاحمر لآلهة النار “مارس”، وهذا يفسر تسمية الكوكب الاحمر بالمريخ او مارس Mars بالانجليزية. في الثقافة الاسيوية، يعتبر اللون الاحمر لون الفرح ويرمز للحياة والسعادة، مثلاً في الصين الزي التقليدي للعروسة في الزواج هو اللون الاحمر، كما ان احتفلات رأس السنة الصينية عادة مايتم تغليف هداياها الثمينة باللون الاحمر. كما ان في بعض المعتقدات في ثقافات وسط افريقيا يصبغ الشخص المريض كاملاً باللون الاحمر لإيمانهم بانه لون الحياة وبالتالي تسريع عملية العلاج والشفاء.
في اعلام الدول، استخدام اللون الاحمر يختلف على حسب الخلفية الثقافية والدينية للدولة، فمثلاً الصليب الاحمر في علم انجلترا يعود الى الخلفية المسيحية وفي علم فرنسا يرمز الاحمر الى القسيس دينيس. و في جهة اخرى استخدام اللون الاحمر في علم الصين وروسيا وكوريا الشمالية والعديد من دول الاتحاد السوفيتي يعود الى ارتباط اللون بالنظام الشيوعي على عكس اللون الازرق ممثل النظام الرأسمالي. استخدام اللون الاحمر في اعلام الدول العربية عادة مايربط بالارض والتضحية والشجاعة كما في علم مصر والمغرب وتونس. اما في الدول الافريقية فاستخدام اللون الاحمر في علم السنغال ومالي وجنوب افريقيا والعديد من الدول يعود الى تأثير اثيوبيا كأول دولة مستقلة في القارة واستخدامها لهذا اللون (معظم الدول الافريقية تتشابه الوان اعلامها مع علم اثويبيا).
في التسويق والعلامات التجارية، اللون الاحمر عادة يرمز الى النشاط والحيوية والتفاعل مستمداً هذه المعاني من ارتباطه بشعار كوكاكولا وقوة السيارات الرياضية لفيراري. ففي دراستي توصلت لاستنتاج ان التعريف الحديث للون الاحمر يتأثر بشكل مباشر بتعريفنا لكوكاكولا وان الكثير من الصفات الرئيسية للكوكا كولا تتشابه مع صفات اللون الاحمر. في عام ٢٠٠٦ ، اسس مجموعة من الناشطين مشروع “برودكت ريد Product Red” اللي يهدف الى تفعيل دور القطاع الخاص في دعم مشاريع محاربة الايدز في افريقيا، ومن ذلك الوقت انظمت شركات كبرى عديدة مثل آبل، ديل، نايك، ستاربكس وغيرها الى هذا المشروع بتقديمها لتصاميم ومنتجات بلون احمر بنسبة من دخل هذه المنتجات للمشروع.p>
نقطة مهمة اخرى ان بعض الدراسات ذكرت ان اللون الاحمر يعتبر من الالوان المحفزة للشهية بسبب تأثيره على عملية التمثيل الغذائي لدينا ( يعني يخليك تسعبل ) وهذا يفسر تواجدة تقريباً في كل شعارات المطاعم السريعة الناجحة.

تصنيف اللون الاحمر كلون حزين او سعيد يختلف مع اختلاف العمر، حيث وضحت الدراسات انه كل ما زاد العمر زادت كأبة اللون ( وهذ يمكن تفسيره بخمول عدسة عين الانسان مع العمر وتأثيرها على حيوية اللون). في الفروقات بين الجنسين، اغلبية الدراسات الموجودة تتفق ان اللون يعتبر لون محايد الى حد ما بين الجنسين في استخدامه، ولكن بعض الدراسات اثبتت ان النظام البصري للاناث يتفاعل بشكل اسرع واقوى من الذكور مع اللون الاحمر ( والتفاعل تم قياسه بتجارب eye-tracking and response لمتابعة تحركات العين).
انتهينا من المقدمة ونوصل الحين الى الايحاءات والاحاسيس المربوطة باللون الاحمر في مختلف الثقافات والخلفيات. باختصار اللون الاحمر هو اكثر الالوان تنوعاً واختلافاً من حيث الايحاءات المرتبطة فيه. فأحمر الشيوعية يختلف عن المنطقة الحمراء في امستردام وعن احمر كوكب المريخ والزئبق الاحمر اللي يقولون في مكائن سنجر . الاحمر هو اكثر الالوان تضاداً في تعريفة وايحاءاته، فالاحمر يعتبر لون الحب، الحماس والحياة. وفي المقابل لون الموت والدم والحذر والشجاعة !!

في الديانات والمعتقدات، ذكر اللون الاحمر مرة واحدة فقط في القرآن الكريم في سورة فاطر آية ٢٦ في قولة تعالى:
(ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلف ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود)
وعلى الرغم من عدم ذكره في مواضع اخرى يمكن ربطه بالعذاب والعقاب لربطه بالنار ولونها الاحمر عادةً.
اما بالنسبة للثقافة الاغريقية فعادة ماينسب اللون الاحمر لآلهة النار “مارس”، وهذا يفسر تسمية الكوكب الاحمر بالمريخ او مارس Mars بالانجليزية. في الثقافة الاسيوية، يعتبر اللون الاحمر لون الفرح ويرمز للحياة والسعادة، مثلاً في الصين الزي التقليدي للعروسة في الزواج هو اللون الاحمر، كما ان احتفلات رأس السنة الصينية عادة مايتم تغليف هداياها الثمينة باللون الاحمر. كما ان في بعض المعتقدات في ثقافات وسط افريقيا يصبغ الشخص المريض كاملاً باللون الاحمر لإيمانهم بانه لون الحياة وبالتالي تسريع عملية العلاج والشفاء.

في اعلام الدول، استخدام اللون الاحمر يختلف على حسب الخلفية الثقافية والدينية للدولة، فمثلاً الصليب الاحمر في علم انجلترا يعود الى الخلفية المسيحية وفي علم فرنسا يرمز الاحمر الى القسيس دينيس. و في جهة اخرى استخدام اللون الاحمر في علم الصين وروسيا وكوريا الشمالية والعديد من دول الاتحاد السوفيتي يعود الى ارتباط اللون بالنظام الشيوعي على عكس اللون الازرق ممثل النظام الرأسمالي. استخدام اللون الاحمر في اعلام الدول العربية عادة مايربط بالارض والتضحية والشجاعة كما في علم مصر والمغرب وتونس. اما في الدول الافريقية فاستخدام اللون الاحمر في علم السنغال ومالي وجنوب افريقيا والعديد من الدول يعود الى تأثير اثيوبيا كأول دولة مستقلة في القارة واستخدامها لهذا اللون (معظم الدول الافريقية تتشابه الوان اعلامها مع علم اثويبيا).

في التسويق والعلامات التجارية، اللون الاحمر عادة يرمز الى النشاط والحيوية والتفاعل مستمداً هذه المعاني من ارتباطه بشعار كوكاكولا وقوة السيارات الرياضية لفيراري. ففي دراستي توصلت لاستنتاج ان التعريف الحديث للون الاحمر يتأثر بشكل مباشر بتعريفنا لكوكاكولا وان الكثير من الصفات الرئيسية للكوكا كولا تتشابه مع صفات اللون الاحمر. في عام ٢٠٠٦ ، اسس مجموعة من الناشطين مشروع “برودكت ريد Product Red” اللي يهدف الى تفعيل دور القطاع الخاص في دعم مشاريع محاربة الايدز في افريقيا، ومن ذلك الوقت انظمت شركات كبرى عديدة مثل آبل، ديل، نايك، ستاربكس وغيرها الى هذا المشروع بتقديمها لتصاميم ومنتجات بلون احمر بنسبة من دخل هذه المنتجات للمشروع.p>

نقطة مهمة اخرى ان بعض الدراسات ذكرت ان اللون الاحمر يعتبر من الالوان المحفزة للشهية بسبب تأثيره على عملية التمثيل الغذائي لدينا ( يعني يخليك تسعبل ) وهذا يفسر تواجدة تقريباً في كل شعارات المطاعم السريعة الناجحة.
