اوجله سحر الواحات الليبيـــة

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Kurd Day
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

Kurd Day

Kurd Day Team
نبذة مختصة

أوجله awjella مدينة ليبية تبعد عن مدينة بنغازي حوالي 400 كم إلى الجنوب. وتتبع المدينة إداريا شعبية الواحات. وتعتبر من أعرق المناطق الليبية، وزارها أبو التاريخ هيرودوت في سنة 400 ق.م كان اسمها اوجيلا، وهى من المناطق القليله في العالم التي حافظت على اسمه دون تحريف كل هذه المده وذكرت في النقوش المصرية القديمة، عرف الرومان سكانها ب البربر ً وقد فتحها عقبة بن نافع في النصف الأول من القرن الأول الهجري.ويعود اصلها إلى 5000سنة ووصف الادريسي المدينة بقوله "ومدينة أوجلة مدينة صغيرة متحضرة فيها قوم ساكنون كثيرو التجارة وذلك على قد احتياجهم واحتياج العرب. وهي في ناحية البرية يطيف بها نخل وغلات لأهلها، ومنها يدخل إلى كثير من أرض السودان نحو بلاد كوار وبلاد كوكو. وهي في رصيف طريق الوارد عليها والصادر كثير، وأرض أوجلة وبرقة أرض واحدة ومياهها قليلة وشرب أهلها من المواجل".


التسمية


يرجع البعض سبب التسمية إلى "بني اوجل" إحدى بيوت قبيلة جهينة التي كانت تقطن شبه الجزيرة العربية لكن هذا البيت غير موجود داخل بيوت قبيلة جهينة انما يوجد بيت الزريقات الذي هاجر الي اوجلة وبنى المدينة في اوجلة التي تعرف باسمه"أزراقيه" واما قصة بنو اوجل فهي واهيه لا أساس لها من الصحة لان هيرودوت زار المدينة سنة 400 ق.م وذكرها بنفس الاسم اي قبل هجرة قبيلة جهينة بمئات السنين.


تاريخ اوجله


أوجلة مدينة بربرية يتكلم سكانها إحدى اللهجات الأمازيغية وهي من اقرب اللهجات إلى واحة سيوة ذكرهم هيردوتس منذ القرن الخامس قبل الميلاد وذكرهم "بالناسامونيين".


التركيبة السكانية

يتكون معظم سكان الواحة من قبيلة الأواجلة وبعض من الزوية والمجابرة والاواجلة يقال أنهم خليط من قبيلتي لواتة وهوارة البربريتين استوطنوا واحة أوجلة وسيوة وغدامس وزويلة. كانوا أول من استنبت شجر النخيل، واشتهروا بالورع والتقوى والارتباط بالأرض، ولا زالوا على حالهم أوفياء لنخيلهم وعلى قمة الكرم وحسن الشيم.والاواجلة هم اربعة بيوت هم:
الزقاقنة:وهم جند الامير امير الواحه وقد سكنو حيا خاصا فنسبو اليه مع من سكنه وهم أيضا سكان بنغازى وسبها وترغن ولارض الاصلية هي الاوجلة وهاجر أغلبهم اوجلة خوفا من الغزو الإيطالية.
السبخلعل هذاالبطن سلاله اناس كانت مساكنهم الأولى في ذات السبخه ثم كونو حيا بها وتسمو بالسباخ
الحطي لعلهم كانو في الاساس سكان الاطراف من الواحه واشتغلوا بحرفة الزراعة
السراحنةنسبوا إلى الصحابى عبد الله بن سرح الذي يعتقداهل اوجله انه دفين واحتهم وانهم احفدته وهم عائلة الحمبولى عائلة القباصى عائلة الخاج احمد عائلة الناموس عائلة اعموره عائلة اعبوده
ان هذه التسميات هي تسميات مكانيه جغرافيه ولا ترجع إلى جد معين وهذه التسميات وجدت في العهد العثمانى
اللغة المحلية
يتكلم الاواجلة اللغة الأوجلية الخاصة بهم وان اللهحة التي يتكلم بهاسكان الواحه هي نفس اللهجة التي يتكلمها سكان المناطق القريبه الأخرى كسوكنه وغدامس والمنطقة الجبلية من الشمال الغربي لولاية طرابلس الغرب وهذا يعنى ان هؤلاء لهم جذور وعلاقات وطيدة بصورة أو بأخرى بتلك المناطق وهي لغتهم الأصلية منذ ما قبل وصول الإسلام، حيث اندثرت اليوم أحرفها والكتابة بها، وأصبحت مجرد رطانة "لهجة" من اللهجات الأمازيغية.

.

2287.jpg

2288.jpg

2289.jpg

.
2290.jpg

clear.gif

clear.gif
 
هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
فمع نشيد الطيور
وتباشير فجر كل يوم
وتغريد كل عصفور
وتفتح الزهور
اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
 
عودة
أعلى