القبائل الكورديه في العصر العباسي

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع كول نار
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

كول نار

Kurd Day Team
كانت القبيلة وتفرعاتها المختلفة هي النمط السائد عند الكرد منذ ظهورهم وحتى العصر العباسي، وظلت مستمرة في بعض الجهات من المنطقة الكردية إلى أيامنا هذه. وكانت التنظيمات الإدارية التي قادت ورافقت المجتمع الكردي في مسيرته التاريخية عبارة عن تنظيمات قبلية واتحادات عشائرية تستند على أسس ثقافية (وحدة اللغة) وإقليمية (جغرافية)، أي بعبارة أخرى لها وحدة سياسية وليست نسبية، قلما تعتمد على النسب والأصل المشترك الذي يلاحظ في القبيلة العربية.

وعلى هذا الأساس يمكن القول بان القبيلة الكردية هي قبيلة أرض وليست قبيلة نسب، وهي أقرب في أصلها إلى (قرية) تتجول في مواطن صيفية وأخرى شتوية، ويتجلى هذا واضحاً في إشارة ابن حوقل إلى حركة القبيلة الكردية بقوله: (ينتجعون في الشتاء والصيف المراعي والمصائف والمشاتي إلا القليل فهم على حدود الصرود، فأما أهل الجروم فلا يزلون ولا يتنقلون بل يترددون فيما لهم من النواحي..).

ويعد ابن خرداذبة (ت 300هـ/912م) أول بلداني مسلم ذكر مناطق تمركز الأكراد في إقليم فارس وحددها بأربعة مناطق (زموم)، حيث يقول بهذا الصدد: (زموم الأكراد بفارس وهي أربعة زموم وتفسير الزموم محال الأكراد فمنها زم الحسن بن جيلويه يسمى البازنجان من شيراز على أربعة عشر فرسخاً (84كم)، وزم أردام بن جواناه من شيراز على ستة وعشرين فرسخاً (156كم)؛ وزم القاسم بن شهربراز يسمى الكوريان من شيراز على ستة وعشرين فرسخاً (156كم)، وزم الحسن بن صالح يسمى السوران من شيراز على سبع فراسخ ـ 42كم).

أما الاصطخري فقد ذكر خمسة زموم للأكراد بإقليم فارس بزيادة زم واحد عما ذكره سلفه ابن خرداذبة، إضافةً إلى تقسيم هذه الزموم إلى وحدات أصغر، وكيفية استيفاء الخراج، حيث يقول بهذا الصدد: (وأما رمومها فإن لك رم منها مدناً وقرى مجتمعة قد ضمن خراج كل ناحية منها رئيس من الأكراد وألزموا إقامة رجال لبندرقة القوافل وحفظ الطرق ونوائب السلطان إذا عرضت وهي كالممالك)، ثم يشير إلى الزموم مع اختلاف في أسمائها وحدودها قائلاً: (فأما رم جيلويه المعروف بالرميجان فإن مكانه في الناحية التي تلي أصبهان وهي تأخذ طرفاً من كورة اصطخر وطرفاً من كورة سابور وطرفاً من كورة أرجان فحد منه ينتهي إلى البيضاء وحد منه ينتهي إلى حدود أصبهان وحد منه ينتهي إلى حدود خوزستان وحد منه ينتهي إلى ناحية سابور وكل ما وقع في هذه المدن والقرى فمن هذا الرم، وسجاحهم في عمل أصبهان البازنجان وهم صنف من البازنجان الذين هم برم شهريار وليس من هؤلاء البازنجان أحد في عمل فارس إلا أن لهم بها قرى وضياعاً كثيرة، وأما رم الديوان المعروف للحسين ابن صالح وهو من كورة سابور فإن حداً منه يلي أردشير خره وثلاثة حدود يحيط بها كورة سابور وكل ما كان من المدن والقرى في أضعافها فهي منها، وأما رم اللوالجان لأحمد بن الليث وهو في كورة أردشير خرة فحد منه يلي البحر ويحيط بثلاثة حدود له كورة أردشيرخره وما وقع في أضعافه من القرى والمدن فهو منه، وأما رم الكاريان فإن حداً منه إلى سيف بني الصفار وحداً منه إلى رم البازنجان وحداً منه إلى حدود كرمان وحداَ منه إلى أردشيرخره وهي كلها في أردشيرخره).

ويعتقد الباحث أن سبب زيادة رم واحدة في مصنف الاصطخري ربما يعود إلى الفترة الزمنية الطويلة ما بين تصنيف ابن خرداذبة لمصنفه المسالك والممالك في (250هـ/864م)، وبين كتابة الاصطخري لمؤلفه مسالك الممالك في 340هـ/951م)، وهذه المدة الطويلة أحدثت دون شك تغيرات اجتماعية واقتصادية بل وحتى سياسية في بنية المجتمع القبلي الكردي في إقليم فارس، من حيث زيادة عدد أفراد هذه القبائل، إضافةً إلى حدوث تغيرات جغرافية في مناطق نقل هذه القبائل بين المناطق الباردة (الصرود) في فصلي الربيع والصيف، والمناطق الحارة (الجروم) في فصلي الخريف والشتاء، تبعاً للمستجدات السياسية والعسكرية في هذا الإقليم المضطرب.

أما بالنسبة للقبائل الكردية ومناطق انتشارها وتوزيعها جغرافياً إضافةً إلى عددها وأسمائها فيكاد يكون المسعودي (ت 346هـ/957م) البلداني والمؤرخ الأول الذي تطرق إلى هذه الناحية حيث ذكر أسماء ست عشرة قبيلة كردية هم: (البازنجان والشوهجان والشاذنجان والنشاورة البوذيكان واللورية والجوزقان والجاوانية والباريسان والجلالية والمستكان والجابارقة والجروغان والكيكان والماحردان والهذبانية وغيرهم..).
 
رد: القبائل الكورديه في العصر العباسي

دراسة حلوة كتير وتقرير مميز عن موضوع لا نتطرق اليه كثيرا رغم اهميته كل الشكر كول نار دمتي بروعة عطائك ...
 
هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
فمع نشيد الطيور
وتباشير فجر كل يوم
وتغريد كل عصفور
وتفتح الزهور
اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
 
عودة
أعلى