جوان
مراقب و شيخ المراقبين
الخط الحديدي لقطار الشرق السريع
المارّ على جسر هَرَهْ دَرَه / عفرين
ويشير التاريخ المدون على العوارض الحديدية لهذا الخط المار من جبل الأكراد إلى أنها صنعت في عامي 1911 و 1912. ومنه يُستنتج أن الانتهاء من أعمال تمديده في الجبل كان بين عاميّ 1912 و 1913. ليصبح بعد ذلك من أهم طرق المواصلات البرية بين الشرق الأوسط وأوربا ، والوحيد الذي ربط أوربا بآسيا والشرق الأوسط .

ويمر الخط عبر أربعة أنفاق محفورة في المرتفعات الجبلية ، هي : نفــق : مشعلة وطوله 235م ، وراجو الأول 540م ، وراجو الثاني 165م ، وراجو الثالث 130م .

وهذا الخط من تصميم وإنشاء شخص ( ألماني ) .
وقد عمل في بنائه أبناء المنطقة . أما الذي بنى الأقواس الحجـرية للأنفاق والجسور فهو البنَّـاء : عبدالرحمن عَلِيكَي من قرية مشعلة .
وما يزال هذا الخط هو خط القطار الحيوي في حركة النقل والشحن بين سوريا وتركيا وأوروبا رغم مرور تسعين عاما على إنشائه . إضافة إلى مروره وسط منطقة جبلية حراجية ذات مناظر خلابة .
ولا يخفى ما لمثل هذا الخط من أهمية اقتصادية وسياحية ؛ خاصة إذا تـمَّ ربطه بالخط الحديدي الحجازي المزمع ترميمه مستقبلا .