الحكاية الشعبية الكوردية - ابطال وطرائف ::

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع كول نار
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

كول نار

Kurd Day Team
للتراث الشعبي الكردي الوانه المتعددة المتميزة في الازياء والعمارة والموسيقى الشعبية والصناعات والشعر الشعبي والامثال والملاحم والحكايات الشعبية وغيرها من اصناف الفولكلور القولية والعملية.

وتأخذ الحكاية الشعبية الكردية مكانتها في الادب الشعبي حيث عبرت بالوانها المتعددة عن افكار المجتمع الكردي منذ عهود سحيقة اذ هي جزء من الابداع الشعبي الكردي اضافة الى فنون السيرة الشعبية والاساطير والامثال والحكم وسائر السرديات الشعبية الكردية.

وتقوم بعض الحكايات الشعبية الكردية بدور حيوي في تحليل تفاصيل الحياة الشعبية ومظاهرها المتعددة، ومن امثلة ذلك حكاية (طائر الهدهد) التي تحلل اسباب هدهدته وقت الربيع، وحكاية تغريد طائر كناجة التي تشبه حكاية كوكو اختي الحلية البغدادية حيث يبحث الطائر الفريد عن اخته المفقودة، وتحلل حكاية شعبية كردية اخرى سبب صياح الديك بالقول:

(ان الديك كان يملك اول وجوده ذيلاً طويلاً زاهي الالوان استعاره منه احد الايام الطاووس ليذهب في أتم زينة الى بلاد الهند، الا أن الطاووس ذهب ولم يعد، ومنذ ذلك الحين يتذكر الديك ذيله المسروق فيصيح بعد ان يصعد الى اعلى مكان مطالباً الطاووس باعادته دون جدوى)

وتفسر حكاية شعبية كردية اخرى سبب تغريد البلبل أو صفيره بالقول (ان البلبل كان في حينه شاباً عاشقاً لفتاة بارعة الجمال فسحرهما ساحر حيث حول الشاب العاشق الى طائر صغير الحجم عذب التغريد وحول الفتاة الى وردة جميلة ذات رائحة زكية تتفتح في فصل الربيع فيغرد البلبل في ذلك الموسم وهو يرقب الوردة- حبيبته الاولى- وهي تتفتح حيث يتوق الى ان يشرب من كأس الوردة قطرة ماء ليشعر بالسعادة لكنه ما ان يصل الى الوردة وجناحاه يرفرفان حتى تسقط قطرة الماء من الوردة الى الارض بفعل حركة الهواء الناجمة عن رفة الجناحين فلا يستطيع البلبل شرب القطرة فيظل حزيناً يشدو شجوا متواصلاً شجياً يبهر السامعين وقد يموت البلبل حزناً. ويورد القاص الشعبي الكردي حكاية اخرى تفسر سر الصوت السريع للطائر الذي يسمى نقار الخشب وهو يطقطق بمنقاره فيقول القاص
(ان هذا الطائر كان في زمن بعيد شيخاً زاهداً متعبداً يذكر اسم الله سبحانه وتعالى بقوله/ تاق تاق/ أي الله احد احد/ ثم تحول هذا العابد بقدرة الاله المعبود الى طائر يذكر الله ذكراً حسناً كما كان يفعل وهو شيخ متعبد).

واذا كانت بعض الدراسات الكردية للحكاية الشعبية ترى في الملا نصر الدين الشهير بـ(جحا) رجلاً كردياً من كرد مازندران عاصر السلطان اورخان وعاش الى ايام السلطان بايزيد حتى بدء القرن الهجري السابع قال محمد مصطفى كردي في كتابه (حكايات الملا المزبور) المطبوع ببغداد سنة 1939 يضيف الى ذلك قوله ان جحا توفى في الستين من عمره في (آق شهر) وضريحه مزار كبير هناك.واذا كانت الشعوب تتنازع (ملكية) أو (نسبة) الملا نصر الدين أو رصين بن ثابت اليها فان احداً لا ينافس الكرد في نسبة (كفر احمد) بطل الطرائف الكردية اليهم، ويشير د. عزالدين مصطفى رسول في كتابه (دراسة في ادب الفولكلور الكردي) اليه والى شخصيات شعبية كردية اخرى تروى عنها الحكايات والقصص الشعبية الطريفة امثال (العم سرحد) القروي وكذلك
(احه ي كرنو- احمد كرنو) وهو حاج من مدينة السليمانية اشتهر بالطرافة والمرح ولكل مدينة وقرية كردية على مر التاريخ ظريفها ومصدر مرحها وصاحب المقالب فيها ويحتل كتاب العلامة علاء الدين سجادي (عقد اللؤلؤ) اهمية كبرى في رواية ادب الطرائف الكردية التي هي في واقع الامر حكايات شعبية مرحة أو طريفة فيها من الحكمة بقدر ما فيها من المرح والبذية المصورة للمجتمع في زمن حدوث الحكاية.

وهكذا نجد ان للحكايات الشعبية الكردية انواعها -اضافة للملاحم والسير- ولها شخوصها التي تروي أو تقدم كابطال لهذه الحكايات ولها تلك الصفة التحليلية المهمة التي تعطي دوماً تفسيراً لحركة الكون والحياة.
 
رد: الحكاية الشعبية الكوردية - ابطال وطرائف ::

فعلا أنها طرائف جميلة من قصصنا الشعبية الكثيرة والرائعة موضوع مبهج كل الشكر لك .....

jan-brin
 
رد: الحكاية الشعبية الكوردية - ابطال وطرائف ::

نورت جان
كل الشكر على روعه المرور
 
رد: الحكاية الشعبية الكوردية - ابطال وطرائف ::

clear.gif
 
رد: الحكاية الشعبية الكوردية - ابطال وطرائف ::

اهلا عاشق
شكرا لالك على المرور
 
رد: الحكاية الشعبية الكوردية - ابطال وطرائف ::

كلش حلوة القصص وخاصة قصة البلبل المغرد والوردة . . . . . . عاشت ايدكم
 
عودة
أعلى