مازن علي حاجي
كاتب و سياسي كوردي مستقل
bmw X6 هي سيارة القرن الحادي والعشرين, مقدمه من bmw بأحدث تقنيات العصر الحالي. فبالأضافة الى كونها إحدى أساطير bmw التقنيه, فهي تحمل معنى معها كل معاني الفخامه والرياده في عالمها الداخلي والسرعة وخاصة الفئة M منها التي صممت على اساس رياضي بامتياز ؟
BMW X6 Car Concept
فكرة سيارة x6
هي السيارة الـ SAV الأولى في العالم وهي اختصار لـ Sport Activity Copue. حيث تجمع مابين الرشاقه, والأداء
والتصميم الرياضي لسيارة الكوبيه الضخمه متعددة الإستعمال ذات المقاعد المرتفعه. استطاعت فيها BMW ان تدخل مفهوم جديد لعالم السيارات قاطبة ..... وماذا بعد؟!
الجواب... BMW X6 ظهرت بتقنيات جديده في عالم السيارات وبالرغم من انني اعترض على تصميم مقاعدها الخلفية والتي ما ان يجلس فيها شخص متوسط الطول يصل رأسه الى السقف الا ان هذا الاعتراض لا يساوي شيئا امام جمالها الاخاذ وديناميكيتها وادائها العالي ومن خلال سوالي حولها كانت كل الاجوبة موافقة تماما لما كنت اتوقعه وهو ان اغلبهم قال ليست مشكلة ( اريد ان اراها واقفة اما باب منزلي ) ولايهمني فيما اذا كانت مقاعدها الخلفية مرتفعة او منخفضة وكما انه ولأول مره في تاريخ بي ام دبليو تم اضافة نظام DPC في X6 هذا النظام الذي يضفي للمركبه إحداثيات ومفاهيم جديده للقياده في المنعطفات والمسارات ذات الزوايا الحاده ويتمثل النظام بتوزيع قوة الدفع على العجلات الخلفيه اليمنى واليسرى
لكي يضفي ثبات قوي في المنعطفات سواء كانت المركبه في حالة تسارع او تباطؤ اثناء الإنعطاف وتظهر لك شاشة
المعلومات الصغير كيف يعمل النظام على توزيع الدفع بين العجلات الاربع أثناء القياده.
ولتحقيق ذلك, يقوم النظام الذكي برفع العزم على العجله الأبعد عن المنعطف. بالإضافه الى عمله يدا بيد مع نظام XDrive
هذه التقنية تعني الدفع الرباعي المستمر وهي قائمة على أساس مقاومة قوة سحب الطرد المركزي, التي تعززثبات السياره في المنعطفات كما تزيد نسبة رشاقة المركبه في المناوره.
يعطي هذا النظام في الظروف العادية نسبة توزيع القوه على المحاور الأمامية والخلفيه بنسبة 40:60 ويتم تغيير
هذه النسبه حسب الظروف المحيطه بالمركبه. كما انه بإستطاعة النظام أن يوجه القوه بشكل مباشر لمحور واحد بنسبة 100% مما يمكن السائق من أن ينطلق بكل سهولة حتى في الأسطح الزلقة والمنحدرات.
Adaptive Drive القيادة المكيفه
مع هذه التقنية, bmw تمنحك الأفضل في عالم القيادة الناعمه والقيادة الرياضيه فهذه التقنية تقاوم ميلان المركبه في كل إنحناء وفي كل زاوية انعطاف فتسبغ عليك راحه قصوى وثبات على الطرقات كثيرة الإلتواء كما أنه يعد النسخه المطوره من النظام السابق والمخترع من bmw ويعمل بالتعاون مع نظام VCD نظام التحكم بماص الصدمات المتغير فيعطي نعومه مذهله أثناء القياده بشكل يفوق التصور.
المحــرك:
فصل جديد يضاف إلى تاريخ المحركات بإخراج شركة BMW محرك جبار ذو تقنيات عالية هو المحرك XDrive50i
بتقنية حقن الوقود عالي الدقه بالإضافه الى تقنية شاحن التيربو المزدوج في محرك مكون من 8 اسطوانات V8.
كلا التقنيتين تعطي عزم قوي جدا واستهلاك منخفض للوقود, فالأرقام تتحدث عن نفسها:
300 كيلو واط ( 407 حصان ) الى 600 نيوتن من العزم بين 1800 و 4500 دورة في الدقيقه ومعدل استهلاك الوقود
( 12,5 لتر لكل 100كم ) كما ان محرك V8 4.4L XDrive50i يعطي أفضل أداء مابين فئته ؟؟؟
اترككم مع الصور
__________________________________
BMW X6 Car Concept
فكرة سيارة x6
هي السيارة الـ SAV الأولى في العالم وهي اختصار لـ Sport Activity Copue. حيث تجمع مابين الرشاقه, والأداء
والتصميم الرياضي لسيارة الكوبيه الضخمه متعددة الإستعمال ذات المقاعد المرتفعه. استطاعت فيها BMW ان تدخل مفهوم جديد لعالم السيارات قاطبة ..... وماذا بعد؟!
الجواب... BMW X6 ظهرت بتقنيات جديده في عالم السيارات وبالرغم من انني اعترض على تصميم مقاعدها الخلفية والتي ما ان يجلس فيها شخص متوسط الطول يصل رأسه الى السقف الا ان هذا الاعتراض لا يساوي شيئا امام جمالها الاخاذ وديناميكيتها وادائها العالي ومن خلال سوالي حولها كانت كل الاجوبة موافقة تماما لما كنت اتوقعه وهو ان اغلبهم قال ليست مشكلة ( اريد ان اراها واقفة اما باب منزلي ) ولايهمني فيما اذا كانت مقاعدها الخلفية مرتفعة او منخفضة وكما انه ولأول مره في تاريخ بي ام دبليو تم اضافة نظام DPC في X6 هذا النظام الذي يضفي للمركبه إحداثيات ومفاهيم جديده للقياده في المنعطفات والمسارات ذات الزوايا الحاده ويتمثل النظام بتوزيع قوة الدفع على العجلات الخلفيه اليمنى واليسرى
لكي يضفي ثبات قوي في المنعطفات سواء كانت المركبه في حالة تسارع او تباطؤ اثناء الإنعطاف وتظهر لك شاشة
المعلومات الصغير كيف يعمل النظام على توزيع الدفع بين العجلات الاربع أثناء القياده.
ولتحقيق ذلك, يقوم النظام الذكي برفع العزم على العجله الأبعد عن المنعطف. بالإضافه الى عمله يدا بيد مع نظام XDrive
هذه التقنية تعني الدفع الرباعي المستمر وهي قائمة على أساس مقاومة قوة سحب الطرد المركزي, التي تعززثبات السياره في المنعطفات كما تزيد نسبة رشاقة المركبه في المناوره.
يعطي هذا النظام في الظروف العادية نسبة توزيع القوه على المحاور الأمامية والخلفيه بنسبة 40:60 ويتم تغيير
هذه النسبه حسب الظروف المحيطه بالمركبه. كما انه بإستطاعة النظام أن يوجه القوه بشكل مباشر لمحور واحد بنسبة 100% مما يمكن السائق من أن ينطلق بكل سهولة حتى في الأسطح الزلقة والمنحدرات.
Adaptive Drive القيادة المكيفه
مع هذه التقنية, bmw تمنحك الأفضل في عالم القيادة الناعمه والقيادة الرياضيه فهذه التقنية تقاوم ميلان المركبه في كل إنحناء وفي كل زاوية انعطاف فتسبغ عليك راحه قصوى وثبات على الطرقات كثيرة الإلتواء كما أنه يعد النسخه المطوره من النظام السابق والمخترع من bmw ويعمل بالتعاون مع نظام VCD نظام التحكم بماص الصدمات المتغير فيعطي نعومه مذهله أثناء القياده بشكل يفوق التصور.
المحــرك:
فصل جديد يضاف إلى تاريخ المحركات بإخراج شركة BMW محرك جبار ذو تقنيات عالية هو المحرك XDrive50i
بتقنية حقن الوقود عالي الدقه بالإضافه الى تقنية شاحن التيربو المزدوج في محرك مكون من 8 اسطوانات V8.
كلا التقنيتين تعطي عزم قوي جدا واستهلاك منخفض للوقود, فالأرقام تتحدث عن نفسها:
300 كيلو واط ( 407 حصان ) الى 600 نيوتن من العزم بين 1800 و 4500 دورة في الدقيقه ومعدل استهلاك الوقود
( 12,5 لتر لكل 100كم ) كما ان محرك V8 4.4L XDrive50i يعطي أفضل أداء مابين فئته ؟؟؟
اترككم مع الصور
__________________________________



