مندلي منطقة كوردية .. ولهجتها الكلهورية اصيلة

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع ahmed bajllan
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
اللغة الكوردية التي يتكلم بها اهل المنطقة هي اللهجة الكوردية الكلهورية وهي احدى اللهجات الرئيسة الكوردية ويعتبرها شرفخان البدلبس في (الشرفنامة) احدى اللهجات الرئيسة الاربع للغتنا الكوردية الجميلة حيث يقول تختلف العادات والتقاليد والاداب واللهجات عند العشائر الرئيسة للشعب الكوردي ويمكن تقسيمها الى اربعة اقسام 1-كرمانج 2-لور 3-كلهور 4-كوران.
الاستاذ محمد امين الهورماني يصنف اللهجات الكوردية على الشكل الاتي: 1-الكرمانجية الشمالية 2-الكرمانجية الوسطى 3-الكرمانجية الجنوبية ثم تقسم الكرمانجية الجنوبية الى الاقسام الاتية 1-هورماني 2-لوري 3-باجلان 4-زارزاتي. انظر كتاب (زارزاتي زماني كوردي محمد امين الهورماني) يهمل الاستاذ الهورماني اللهجة الكلهورية ولايشير اليها اما الاستاذ فؤاد رحمة خورشيد فهو يقسم اللهجات الكوردية على الشكل الاتي: 1-الكرمانجية الشمالية 2-الكرمانجية الوسطى 3-الكرمانجية الجنوبية 4-الكوران ثم يصنف اللهجة الكرمانجية الجنوبية الى الاقسام الاتية: 1-اللرية الاصلية 2-البختيارية 3-المامسانية 4-الكلهورية 5-اللكية أي انه يعتبر الكلهورية احدى فروع الكرمانجية الجنوبية ويحدد مناطق هذه اللهجة ابتداء من كرمنشاه مندلي انظر (اللغة الكوردية والتوزيع الجغرافي للهجاتها) دكتور فؤاد حمه خورشيد اما الاستاذ كمال فؤاد فانه عند تقسيمه للهجات الكوردية فأنه يهمل اللهجة اللورية ويقسمها على الشكل الاتي: كرمانجي الشمالي 2-كرمانجي الجنوبي 3-كورد جنوبي 4-كوران وزازا.. اغلب الظن انه يقصد باللهجة الجنوبية اللهجة الكلهورية اما الميجرسون فانه يقسم اللهجات الكوردية على الشكل الاتي: 1-الكوران 2-كرمانجي 3-لوري 4-زازا… انظر (زاري زماني كوردي.. محمد امين هورماني) بعض الباحثين واللغويين يهملون اللهجة الكلهورية او يعتبرونها من فروع اللهجة اللورية ولكنها في الحقيقة لهجة عريقة وانها غير اللهجة اللورية على انها احدى اللهجات الرئيسة للغة الكوردية وسبق ان تطرقنا الى بعض مناطقها التي يغلب عليها طابع اللورية واعتقد ان السبب يعود الى ان احفاد شاهوردي خان حينما تركوا ديارهم في منطقة اللور الصغرى (بيشكو) وانتقلوا الى بيشتكو حيث مناطق الكلهور ليؤسسوا امارتهم في (دي بالا) مناطق الكورد الناطقين باللهجة الكلهورية جلبوا معهم طابعهم وتراثهم ولهجتهم اللورية وبمرور المنطقتين لور الصغرى وبيشتكو متضامتين وبسبب الاختلاط والتزواج فان تأثير اللر ولهجتهم على ايلام اصبح السبب الرئيس ليتصور البعض ان هذه المناطق لورية ويقول آية الله محمدي في كتابه (جغرافياي تاريخي ايوان الغرب (ص) (647)) وحسب رأي الخبراء والمختصين فان الكتاب المقدس للزرداشيين مكتوب بهذه اللغة وباللهجة الكلهرية. هذه اللهجة شأنها شأن اللهجات الكوردية الاخرى تختلف في بعض اصواتها وموسيقاها من لهجة الى اخرى وذلك بحكم الحدود والمناطق الجغرافية وتأثير اللهجات المجاورة ممثلة في خانقين ومندلي وبحكم كونها تتوسط الكوران والكرمانجية (السورانية) فان تأثير هذه اللهجات وخاصة الكوران والكرمانجية واضحة فيها وتتطابق الى حد كبير بلهجة اهالي مندلي اما اهالي مدينة البدربان فتأثير اللهجة اللورية واضح في لغتهم وتبقى لغة اهل الريف بين العشائر والقبائل تحتفظ بنقاوتها الى حد كبير لعشيرتي قره لوس واركوازية كانتا حتى قبل ترحيلهما من مناطقهما الاصلية عام 1975م تنطقان اللهجة الكلهورية الكوردية بصورة سليمة والجدير بالذكر ان تأثير اللغات الاخرى واضح في اللهجة التي نحن بصددها في ايران يبدو تأثير اللغة الفارسية واضح نسبة الى تأثير اللغة العربية للناطقين في العراق. تختلف تسمية اللهجة على الكثيرين فبعضهم يسمونها اللورية كما سبق وان اشرنا اليها والبعض الاخر يسميها الكوردية الجنوبية واخرون يسمونها الفيلية والحقيقة ان الاخوة الفيليين ماهم الا كورد كلهور بغض النظر عن انتمائهم القبلي والعشائري لان لغتهم هي اللغة الكوردية الكلهورية رغم تأثير العربية في لغتهم في بغداد او المناطق الجنوبية من العراق. تسمية الكلهورية تسمية تاريخية قومية تمتد جذورها الى الاف السنين بعض الباحثين يذهبون الى ان الكلمة مركبة من كلمتين كورديتين (ركه ل الكبير) وكلمة (اهوارا. له) والخير عند الكورد قبل الاسلام وبذلك تعني الاله الكبير مؤرخنا الجليل شرفخانه البديس صنف الكلهور كما سبقت الاشارة الى ذلك على انها احدى اللهجات الرئيسة الكوردية ويستخدم اية التسمية او المصطلح اخر لنا يحق لنا ان نفتخر بهذه التسمية التاريخية. لهجتنا هذه غنية بمفرداتها وتعابيرها اللغوية وهي تمثل كنزا ثمينا من التراث الفلكلوري من شعر وادبيات وامثال شعبية وكتابات واشعار غنائية وغيرها ولايزال الكثير منها متداولا بين الناس وقد دون وجمع البعض منها وهي مبعثرة ولكن القسم الاعظم منها لايزال الناس يتداولونه شفهيا كاتب السطور هذه سبق وان قام بجمع وتدوين ونشر العديد من الادبيات الشفهية والقصص في المجلات والصحف الكوردية خاصة في مجلات (روشنيري نوي بيان كاروان) في فترة الثمانينيات من القرن المنصرم كما استطاع جمع اكثر من (1300 مثل شعبي) ونشرها في كتاب بعنوان (كه ر دانه ي لوه ن) نشرتها دار الثقافة الكوردية عام (1988م) كما ان الاستاذ نصرت علي قام بتأليف قاموس عن هذه اللهجة بعنوان (كه وهه ري كه رمه سير كوردي عربي) نشرته دار الثقافة الكوردية ايضا والف كتابا اخر عن قواعد اللهجة الكوردية الكلهرية نشر عام (2005) عن وزارة الثقافة لاقليم كوردستان العراق وهناك اخرون في كوردستان الاستاذة الشابة الشاعرة ناهيد محمدي والاستاذ نعمت زخمتكش والشاعر اسد جراغي والدكتور علي اكبر تقي بور وهناك الكثير من الشعراء كتبوا منصور وكرم خان الاركوازي وغيرهم ومن الشعراء الشباب الشاعرة الشابة ناهيد محمدي في ايران. وسالم خوماني في العراق ويعتبر من الشعراء البارزين في مندلي (العراق) باللهجة الكلهورية جميع المتضلعين بهذه اللهجة مدعوون اليوم لاغناء اللغة الكوردية بجمع وتدوين ونشر التراث الكوردي الكلهوري لحفظه من الضياع والنسيان في مناطق الكلهور التي ذكرناها تعيش مجاميع من الناس يتكلمون باللهجات الكوردية الاخرى مثلا في قداي جميل بيك بمدينة مندلي يتكلم سكان هذه المحلة بلهجة يسميها اهاليها (روسايل) هذه الكلمة هي روسانا التي تعني الريف ويتكلم بها ايضا سكان مدينة بدريان وباغ شاه (شيخ سعد) حاليا وقيتاس وبدرة القديمة وزرباطية يتصور كثيرون بأن هذه اللهجة فارسية ولكنها في الحقيقة ليست كذلك فهي لهجة كلهورية لورية اصيلة وسبق لكاتب السطور هذه وان نشر في الثمانينيات من القرن المنصرم بعض الامثلة بهذه اللهجة الكلهورية في مجلة (البيان) التي كانت تصدر عن دار الثقافة والنشر الكوردية فيها وضح انها تختلف عن الفارسية وانها لهجة كوردية لورية وتحتوي على عديد من المفردات اللغوية الخاصة بها كما ان فيها بعض الاصوات التي لاوجود لها في اللغة الفارسية وقواعدها اللغوية تختلف ايضا عن قواعد اللغة الفارسية وفي المنطقة ايضا بعض القبائل الكوردية تتكلم اللهجة (اللكية) وبعضها ترك لهجاتها واصبحت اليوم تتكلم اللهجة الكلهورية في جميع مدن بدرة ومندلي وخانقين وكميت وعزيزية ومدينة الحي في كركاريا القديمة وتسمى اليوم بالكوت ومازالت متمسكة بلهجتهم مثل محلة قلاي ميرحاج ودرو ودوشيخ وكبراتية وقلاي بالي وفي بدرة محلة قيتاس وباغ شاه (شيخ سعد) كلهم يتكلمون اللهجة الكلهورية ولور ونفس الشيء يقال بالنسبة لقبائل اخرى في خانقين يتكلمون اللهجة الكلهورية والكوران وسوران. وما شرحناه سابقا عن المنطقة وعن احصائياتها نجدهم اكثر من مليوني نسمة متكلمين باللغة واللهجة الكلهرية من شمال المنطقة وجنوبها وبغدادها. واريد ان اوضح للقارئ الكريم ان هذا المجهود الذي ابذله في الكتابة اهديه كباقة ورد اليه ومني له جزيل الشكر والاحترام.
 
رد: مندلي منطقة كوردية .. ولهجتها الكلهورية اصيلة

مشكور اخى العزيز للمعلومات عن مدينة مندلى الكورديه فى جنوب البلاد....
 
رد: مندلي منطقة كوردية .. ولهجتها الكلهورية اصيلة

كل الشكر لالك اخي احمد على التعريف والطرح
دمت بخير
 
هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
فمع نشيد الطيور
وتباشير فجر كل يوم
وتغريد كل عصفور
وتفتح الزهور
اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
 
عودة
أعلى